ام محمود ع ـزْ اللِقّــآء ..~
مشَارَڪاتْي : 2 مُڪإني : مصر
| موضوع: الإيمان بالله .. الإيمان بالله الأحد نوفمبر 04, 2012 2:07 am | |
| في حديث الإيمان عندما سأل جبريل عليه السلام محمد صلى الله عليه وسلم : ما الإيمان ؟ ما الإحسان ؟ متي الساعة ؟ فالإيمان قال له " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره و شره " . "الايمان بالله" : الايمان في اللغة : يقول كثير من الناس انه التصديق ، فصدقت وآمنت معناهما لغة واحد ، وهذا القول لا يصح بل الإيمان في اللغة الإقرار بالشيْ عن تصديق به بدليل انك تقول
آمنت بكذا وأقررت بكذا وصدقت فلانا ولا تقول آمنت فلانا ؛ اذا فالإيمان يتضمن معنى زائدا على مجرد التصديق وهو الاعتراف المستلزم للأخبار والاذعان للأحكام ، هذا الإيمان .. اما مجرد ان تؤمن بأن الله موجود فهذا ليس بإيمان حتى يكون هذا إيمان مستلزما للقبول في الأخبار والإذعان في الأحكام ، وإلا ؛ فليس ايمانا . والإيمان بالله يتطلب اربعة امور : 1- الإيمان بوجوده سبحانه وتعالى 2- الإيمان بربوبيته ، أي الانفراد بالربوبية 3 الإيمان بانفراده بالألوهية . 4- الإيمان باسمائه وصفاته .. لا يمكن ان يتحقق الإيمان إلا بذلك .. فمن يؤمن بوجود الله ؛ فليس بمؤمن ، ومن آمن بوجود الله لا بانفراده بالربوبية فليس بمؤمن ، ومن آمن بالله وانفراده بالربوبية لا بالألوهية فليس بمؤمن ، ومن آمن بالله وانفراده بالربوبية وبالألوهية لكن لم يؤمن بصفاته فليس بمؤمن وان كان الأخير هناك من يسلب عنه الإيمان بالكلية وفيه من يسلب عنه كمال الإيمان . الإيمان بوجوده : اذا قال قائل : ما الدليل على وجود الله عز وجل ؟ قلنا : الدليل على وجود الله العقل ، والحس ،والشرع ؛ ثلاثة كلها تدل على وجود الله ، وان شئت فزد الفطرة ، فتكون الدلائل على وجود الله اربعة العقل والحس والفطرة والشرع ..وأخّرنا الشرع لا لانه لا يستحق التقديم لكن لاننا نخاطب من لا يؤمن بالشرع . - فأما دلالة العقل فنقول : هل وجود هذه الكائنات بنفسها او وجدت هكذا صدفة ؟ فإن قلت : وجدت بنفسها ؛ فمستحيل عقلا ما دامت هي معدومة ؛ كيف تكون موجودة وهي معدومة ؟ ! المعدوم ليس بشيء حتى يوجد ، اذا لا يمكن ان توجد نفسها بنفسها وإن قلت : وجدت صدفة ، فنقول : هذا يستحيل ايضا ؛ فأنت ايها الجاحد ؛ هل ما انتج من الطائرات والصواريخ والسيارات والآلات بأنواعها ؛ هل وجدت صدفة ؟! فيقول : لا يمكن ان يكون . فكذلك هذه الأطيار والجبال والشمس والقمر والنجوم والشجر والجمر والرمال والبحار وغير ذلك لا يمكن ان توجد صدفة ابدا . ويقال ان طائفة من السمنية جاؤوا الى ابي حنيفة رحمه الله ، وهم من اهل الهند ، فناظروه في اثبات الخالق عز وجل ، وكان ابو حنيفة من اذكي العلماء فوعدهم أن يأتوا بعد يوم او يومين ، فجاؤوا ؛ قالوا : ماذا قلت ؟ قال : انا افكر في سفينة مملوءة من البضائع والأرزاق جاءت تشق عباب الماء حتي ارست في الميناء ونزلت الحمولة وذهبت ، وليس فيها قائد ولا حمالون . قالوا : تفكر بهذا ؟! قال : نعم . قالوا : اذاً ليس لك عقل! هل يعقل ان سفينة تأتي بدون قائد وتنزل وتنصرف ؟! هذا ليس معقول ! قال: كيف لا تعقلون هذا ، وتعقلون ان هذه السماوات والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجروالدواب والناس كلها بدون صانع ؟ فعرفوا ان الرجل خاطبهم بعقولهم ، وعجزوا عن جوابه هذا او معناه. وقيل لإعرابي من البادية : بم عرفت ربك ؟ فقال : الأثر يدل على المسير ، والبعرة تدل على البعير ؛ فسماء ذات ابراج ، وارض ذات فجاج ، وبحار ذات امواج ؛ ألا تدل على السميع البصير ؟ ولهذا قال الله عز وجل "أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ [الطور : 35]. فحينئذ يكون العقل دالا دلالة قطعية على وجود الله سبحانه وتعالى .
(من كتاب شرح العقيدة الطحاوية لإبن العثيمين ) | |
|
زهرة الربيع أدآآريــہ ♥
مشَارَڪاتْي : 19538
| موضوع: رد: الإيمان بالله .. الإيمان بالله الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 3:30 pm | |
| والنعممم بالله مشكورة يا عسسسسسسل الموضضوع جمميل جدا احلى موضووع | |
|